Egypt Corner : أكبر موقع وظائف خالية في مصر  

روابط مهمة استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضويه تفعيل العضوية


العودة   Egypt Corner : أكبر موقع وظائف خالية في مصر





إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2017-05-18, 09:11 PM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 26
افتراضي ملخص علامات الساعة من السلسة للالبانى

بسم الله
-ومن السلسة الصحيحة للالبانى فى الساعة وعلاماتها
93 - " تكون إبل للشياطين و بيوت للشياطين ، فأما إبل الشياطين ، فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها فلا يعلو بعيرا منها و يمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله . و أما بيوت الشياطين فلم أرها " . "السلسلة الصحيحة" 1 / 148 :
" و كان سعيد يقول : " لا أراها إلا هذه الأقفاص التي تستر الناس بالديباج " . و الظاهر أنه عليه الصلاة و السلام عني بـ " بيوت الشياطين " هذه السيارات الفخمة التي يركبها بعض الناس مفاخرة و مباهاة ، و إذا مروا ببعض المحتاجين إلى الركوب لم يركبوهم ، و يرون أن إركابهم يتنافى مع كبريائهم و غطرستهم ؟فالحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم .
122 - عن أبي سعيد الخدري قال : " عدا الذئب على شاة ، فأخذها ، فطلبه الراعي ، فانتزعها منه ، فأقعى الذئب على ذنبه ، قال : ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي ، فقال : يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس ! فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب ، يخبر الناس بأنباء ما قد سبق ! قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة ، فزواها إلى زاوية من زواياها ، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي بالصلاة جامعة ، ثم خرج ، فقال للراعي : أخبرهم ، فأخبرهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق ، والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس و يكلم الرجل عذبة سوطه و شراك نعله و يخبره فخذه بما حدث أهله بعده " . الصحيحة" 1 / 190 : " . الحديث .
الحوض
123 - عن زيد بن أرقم قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا منزلا فسمعته يقول : (ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض من أمتي ) ، قال : كم كنتم يومئذ ؟ قال : سبعمائة أو ثمانمائة " . الصحيحة" 1 / 191 :
علامات يوم القيامة
205 عن عبد الله بن عمرو قال : " بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ ذكروا الفتنة ، أو ذكرت عنده ، قال " " إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم ، و خفت أماناتهم و كانوا هكذا : و شبك بين أصابعه ، قال ( الراوي ) : فقمت إليه فقلت له : كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك ؟ قال : الزم بيتك ، و املك عليك لسانك ، و خذ ما تعرف ، و دع ما تنكر ، و عليك بأمر خاصة نفسك ، و دع عنك أمر العامة " الصحيحة" 1 / 368 :
و للحديث عن ابن عمرو ثلاث طرق أخر :
الأول
: عن عبد الله بن عمرو بلفظ : " كيف بكم و بزمان ، أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة ، تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم و أماناتهم و اختلفوا فكانوا هكذا : و شبك بين أصابعه .... " الحديث مثله دون قوله " الزم بيتك و املك عليك لسانك " . صحيح
الطريق الثاني : عن عبد الله بن عمرو قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف أنت إذا بقيت فى حثالة من الناس ، قال : قلت : يا رسول الله كيف ذلك ؟ قال إذا مرجت عهودهم و أماناتهم ... " الحديث مثله .
3- ولة شاهد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - " كيف بك يا عبد الله بن عمرو إذا بقيت في حثالة من الناس مرجت عهودهم و أماناتهم ، و اختلفوا فصاروا هكذا : و شبك بين أصابعه قال : قلت : يا رسول الله ما تأمرني ؟ قال : عليك بخاصتك ، و دع عنك عوامهم " الصحيحة" 1 / 370 :
279 – عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى يبني الناس بيوتا يوشونها وشي المراحيل " . الصحيحة" 1 / 502 :
( المراحيل ) فسرها إبراهيم شيخ البخاري بأنها الثياب المخططة . و في " النهاية " : " المرحل الذي قد نقش فيه تصاوير الرحال ، و منه الحديث : كان يصلي و عليه من هذه المرحلات يعني المروط المرحلة و تجمع على المراحل ، و منه هذا الحديث ... يوشونها وشي المراحل ، و يقال لذلك العمل الترحيل " .
الدابة
322 - " تخرج الدابة ، فتسم الناس على خراطيمهم ، ثم يعمرون فيكم حتى يشترى الرجل البعير ، فيقول : ممن اشتريته ؟ فيقول : اشتريته من أحد المخطمين " . الصحيحة" 1 / 576 :
419 - " : كان لعمر بن سعد إلى أبيه حاجة فقدم بين يدي حاجته كلاما مما يحدث الناس يوصلون ، لم يكن يسمعه ، فلما فرغ قال : يا بني قد فرغت من كلامك ؟ قال : نعم ، قال : ما كنت من حاجتك أبعد و لا كنت فيك أزهد مني منذ سمعت كلامك هذا ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون قوم يأكلون بألسنتهم ، كما تأكل البقرة من الأرض " . الصحيحة" 1 / 705 :
2- :" و أحسنها ما رواه أحمد عن زيد بن أسلم عن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يخرج قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقر بألسنتها . حسنة الالبانى
9 - عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها " . " الصحيحة" 1 / 11 :
( الفسيلة ) هي النخلة الصغيرة و هي ( الودية ) .
الالبانى : و لا أدل على الحض على الاستثمار من هذه الأحاديث الكريمة ، لاسيما الحديث الأخير منها فإن فيه ترغيبا عظيما على اغتنام آخر فرصة من الحياة في سبيل زرع ما ينتفع به الناس بعد موته فيجري له أجره و تكتب له صدقته إلى يوم القيامة .و قد ترجم الإمام البخاري لهذا الحديث بقوله " باب اصطناع المال " ثم روى عن الحارث بن لقيط قال : كان الرجل منا تنتج فرسه فينحرها فيقول : أنا أعيش حتى أركب هذه ؟ فجاءنا كتاب عمر : أن أصلحوا ما رزقكم الله ، فإن في الأمر تنفسا . و سنده صحيح .
و روى أيضا بسند صحيح عن داود قال : قال لي عبد الله بن سلام : إن سمعت بالدجال قد خرج و أنت على ودية تغرسها ، فلا تعجل أن تصلحه ، فإن للناس بعد ذلك عيشا .
و روى ابن جرير عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي : ما يمنعك أن تغرس أرضك ؟ فقال له أبي : أنا شيخ كبير أموت غدا ، فقال له عمر : أعزم عليك لتغرسنها ؟ فلقد رأيت عمر بن الخطاب يغرسها بيده مع أبي . صحيح
الالبانى: و لذلك اعتبر بعض الصحابة الرجل يعمل في إصلاح أرضه عاملا من عمال الله عز وجل فروى البخاري في " الأدب المفرد " ( رقم 448 ) عن نافع بن عاصم أنه سمع عبد الله بن عمرو قال لابن أخ له خرج من ( الوهط : أيعمل عمالك ؟ قال : لا أدري ، قال : أما لو كنت ثقفيا لعلمت ما يعمل عمالك ، ثم التفت إلينا فقال : إن الرجل إذا عمل مع عماله في داره ( و قال الراوي مرة : في ماله ) كان عاملا من عمال الله عز و جل . و سنده حسن إن شاء الله تعالى
و ( الوهط ) في اللغة هو البستان و هي أرض عظيمة كانت لعمرو بن العاص بالطائف على ثلاثة أميال من ( وج ) يبدو أنه خلفها لأولاده ،
و قد روى ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 264 / 2 ) بسند صحيح عن عمرو بن دينار قال : دخل عمرو بن
العاص في حائط له بالطائف يقال له : ( الوهط ) ( فيه ) ألف ألف خشبة ، اشترى كل خشبة بدرهم ! يعني يقيم بها الأعناب هذه بعض ما أثمرته تلك الأحاديث في جملتها من السلف الصالح رضي الله عنهم . و قد ترجم البخاري في " صحيحه " للحديثين الأولين بقوله :" باب فضل الزرع إذا أكل منه " . قال ابن المنير :" أشار البخاري إلى إباحة الزرع ، و أن من نهى عنه كما ورد عن عمر فمحله ما إذا شغل الحرث عن الحرب و نحوه من الأمور المطلوبة ، و على ذلك يحمل حديث أبي أمامة المذكور في الباب الذي بعده " .
قلت : سيأتي الكلام على الحديث المشار إليه في المقال الآتي إن شاء الله تعالى
لا تقوم الساعة
481- عن عبد الله ابن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير ، قلت : إن ذلك لكائن ؟قال : نعم ليكونن " .
الصحيحة" 1 / 789 :
2-و له شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا :" و الذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق ، فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط " . حسنة الالبانى
-3 و له شاهد آخر من حديث النواس بن سمعان في حديثه الطويل في الدجال و يأجوج و مأجوج ، و في آخره :
" فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن و كل مسلم ، و يبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة " . مسلم
( يتهارجون ) أي يجامع الرجال النساء بحضرة الناس كما يفعل الحمير و لا يكترثون كذلك . و ( الهرج ) بإسكان الراء الجماع ، يقال : هرج زوجته أي جامعها . نووي . قلت : و بمعناه تماما ( يتسافدون ) .
بحسنات أمثال جبال تهامة
505- عن أبي عامر الألهاني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا أن لا نكون منهم و نحن لا نعلم ، قال : أما إنهم إخوانكم و من جلدتكم و يأخذون من الليل كما تأخذون و لكنهم أقوام إذا خلو بمحارم الله انتهكوها " . الصحيحة" 2 / 18 :
إن أول ما يحاسب به العبد
539- " إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة أن يقال له : ألم أصح لك جسمك و أروك من الماء البارد ؟ " . الصحيحة" 2 / 67 :
حتى يمر الرجل بقبر الرجل
578- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل ، فيقول : يا ليتني مكانه ما به حب لقاء الله عز وجل " . " الصحيحة" 2 / 118 :
2- و يشهد لها ما رواه أبو حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره نحوه بلفظ : " يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر و ليس به الدين ، إلا البلاء " . أخرجه مسلم
و معنى الحديث أنه لا يتمنى الموت تدينا و تقربا إلى الله و حبا في لقائه و إنما لما نزل به من البلاء و المحن في أمور دنياه . ففيه إشارة إلى جواز تمني الموت تدينا . و لا ينافيه قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ... " لأنه خاص بما إذا كان التمني لأمر دنيوي كما هو ظاهر .قال الحافظ : " و يؤيده ثبوت تمني الموت عند فساد أمر الدين عن جماعة من السلف . قال النووي : لا كراهة في ذلك بل فعله خلائق من السلف منهم عمر ابن الخطاب و ... " .
يبايع لرجل ما بين الركن و المقام
- سمع أبا هريرة يخبر أبا قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يبايع لرجل ما بين الركن و المقام و لن يستحل البيت إلا أهله ، فإذا استحلوهفلا يسأل عن هلكة العرب ، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبدا و هم الذين يستخرجون كنزه " . الصحيحة" 2 / 120 :
الدجال
582- عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " . الصحيحة" 2 / 122 :
فائدة : قد جاء في حديث آخر بيان المراد من الحفظ و العصمة المذكورين في هذا الحديث و هو قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الدجال : " فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ، فإنها جواركم من فتنه " . أخرجه أبو داود ( 4321 بسند صحيح و أصله عند مسلم ( 8 / 197 ) دون قوله " فإنها ... " .
يكشف ربنا عن ساقه
583- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " يكشف ربنا عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن و مؤمنة و يبقى من كان يسجد في الدنيارياء و سمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحدا " . الصحيحة" 2 / 124 :
قلت : هكذا ساقه البخاري في " التفسير " و هو قطعة من حديث أبي سعيد الطويل في رؤية الله في الآخرة ساقه بتمامه في " التوحيد " ( 13 / 362 - 364 ) : حدثنا يحيى بن بكير : حدثنا الليث به ، بلفظ :" فيقول - يعني الرب تبارك و تعالى للمؤمنين - هل بينكم و بينه آية تعرفونه ؟ فيقولون : الساق فيكشف عن ساقه فيسجد
قال الإسماعيلي : لا يظن أن الله ذو أعضاء و جوارح لما في ذلك من مشابهة المخلوقين ، تعالى الله عن ذلك ليس كمثله شيء " .
قلت : نعم ليس كمثله شيء و لكن لا يلزم من إثبات ما أثبته الله لنفسه من الصفات شيء من التشبيه أصلا كما لا يلزم من إثبات ذاته تعالى التشبيه ، فكما أن ذاته تعالى لا تشبه الذوات و هي حق ثابت ، فكذلك صفاته تعالى لا تشبه الصفات و هي
أيضا حقائق ثابتة تتناسب مع جلال الله و عظمته و تنزيهه ، فلا محذور من نسبة الساق إلى الله تعالى إذا ثبت ذلك في الشرع و أنا و إن كنت أرى من حيث الرواية أن لفظ " ساق " أصح من لفظ " ساقه " فإنه لا فرق بينهما عندي من حيث الدراية
لأن سياق الحديث يدل على أن المعنى هو ساق الله تبارك و تعالى و أصرح الروايات في ذلك رواية هشام عند الحاكم بلفظ : " هل بينكم و بين الله من آية تعرفونها ؟ فيقولون : نعم الساق ، فيكشف عن ساق ... " .
قلت : فهذا صريح أو كالصريح بأن المعنى إنما هو ساق ذي الجلالة تبارك و تعالى . فالظاهر أن سعيد بن أبي هلال كان يرويه تارة بالمعنى حين كان يقول : " عن ساقه " . و لا بأس عليه من ذلك ما دام أنه أصاب الحق . و أن مما يؤكد صحة الحديث في

الجملة ذلك الشاهد عن ابن مسعود الذي ذكره البيهقي مرفوعا و إن لم أكن وقفت عليه الآن مرفوعا و قد أخرجه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 115 ) من طريق أبي الزعراء قال : " ذكروا الدجال عند عبد الله ، قال : تقترفون أيها الناس عند خروجه ثلاث فرق ... فذكر الحديث بطوله : و قال : ثم يتمثل الله للخلق ، فيقول : هل تعرفون ربكم ؟ فيقولون : سبحانه إذا اعترف لنا عرفناه فعند ذلك يكشف عن ساق ، فلا يبقى مؤمن و لا مؤمنة إلا خر لله ساجدا " .
و وجدت للحديث شاهدا آخر مرفوعا و هو نص في الخلاف السابق في " الساق " و إسناده قوي ، فأحببت أن أسوقه إلى القراء لعزته و صراحته و هو : " إذا جمع الله العباد بصعيد واحد نادى مناد : يلحق كل قوم بما كانوا يعبدون و يبقى الناس على حالهم ، فيأتيهم فيقول : ما بال الناس ذهبوا و أنتم ههنا ؟ فيقولون : ننتظر إلهنا ، فيقول : هل تعرفونه ؟ فيقولون : إذا تعرف إلينا عرفناه فيكشف لهم عن ساقه ، فيقعون سجدا و ذلك قول الله تعالى : *( يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون )* و يبقى كل منافق ، فلا يستطيع أن يسجد ،ثم يقودهم إلى الجنة ) " . الصحيحة" 2 / 129 :
بين يدي الساعة 000 واشراطها
647- ، عن طارق بن شهاب قال : " كنا عند عبد الله جلوسا ، فجاء رجل فقال : قد أقيمت الصلاة ، فقام ، و قمنا معه ، فلما دخلنا المسجد ، رأينا الناس ركوعا في مقدم المسجد ، فكبر ، و ركع ، و ركعنا ، ثم مشينا ، و صنعنا مثل الذي صنع ، فمر رجل يسرع فقال : عليك السلام يا أبا عبد الرحمن ، فقال : صدق الله ،و رسوله ، فلما صلينا و رجعنا ، دخل إلى أهله ، جلسنا ، فقال بعضنا لبعض : أما سمعتم رده على الرجل : صدق الله ، و بلغت رسله ، أيكم يسأله ؟ فقال طارق : أنا أسأله ، فسأله حين خرج ، فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ،انة قال " إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة و فشو التجارة ، حتى تعين المرأة زوجها على التجارة و قطع الأرحام و شهادة الزور و كتمان شهادة الحق و ظهور القلم " . الصحيحة" 2 / 250 :
2- - وقال " إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة . و في رواية : أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة " . الصحيحة" 2 / 252 :
3- - وقال " إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين " . الصحيحة" 2 / 253 :أخرجه ابن خزيمة في " صحيحه " و غيره من حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا .
تكون النسم
679- عن أم هانىء : " أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتزاور إذا متنا و يرى بعضنا بعضا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تكون النسم طيرا تعلق بالشجر ، حتى إذا كانوا يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها " . الصحيحة" 2 / 295 :
بين يدى الساعة
680-: سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " سيصيب أمتي داء الأمم ، فقالوا : يا رسول الله و ما داء الأمم ؟ قال : الأشر و البطر و التكاثر و التناجش في الدنيا و التباغض و التحاسد حتى يكون البغي " . الصحيحة" 2 / 296 ، فالحديث علم من أعلام نبوته صلى الله عليه و على آله وسلم .
و آخر من يحشر
683- أن أبا هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها الا العوافي ( يريد عوافي السباعو الطير ) ، و آخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما ،فيجدانها وحشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما " . الصحيحة" 2 / 302 :
إن من أشراط الساعة
695- عن أبي أمية الجمحي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " . الصحيحة" 2 / 316 :
: الأصاغر : أهل البدع " .
يبعث الأيام يوم القيامة
706- أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها و يبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا و ريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون " . الصحيحة" 2 / 331 :
888888
888
88
يتبع ان شاء الله تعالى
المهدى
711- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث و تخرج الأرض نباتها و يعطي المال صحاحا و تكثر الماشية و تعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا ، يعني حجة " . الصحيحة" 2 / 336 :
رؤية المولى عزوجل
755- : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يتجلى لنا ربنا عز وجل يوم القيامة ضاحكا " . الصحيحة" 2 / 394 :.
و لفظ أحمد و هو رواية لابن خزيمة : " يجمع الله عز وجل الأمم في صعيد يوم القيامة ، فإذا أن يصدع بين خلقه ، مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون ،فيتبعونهم حتى يقحمونهم في النار ، ثم يأتينا ربنا عز وجل و نحن على مكان رفيع ، فيقول : من أنتم ؟ فنقول : نحن المسلمون . فيقول : ما تنتظرون ، فيقولون : ننتظر ربنا عز وجل ، قال : فيقول : و هل تعرفونه إن رأيتموه ؟ فيقولون : نعم ، فيقول : كيف تعرفونه و لم تروه ؟ فيقولون : إنه لا عدل له ، فيتجلى لنا ضاحكا ،فيقول : أبشروا أيها المسلمون ، فإنه ليس منكم أحد إلا جعلت مكانه في النار يهوديا أو نصراينا " . حسنة الالبانى
و له شاهدا من حديث جابر بن عبد الله من رواية أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يسأل عن الورود ؟ فقال : " نجيء نحن يوم القيامة - عن كذا و كذا ، انظر أي ذلك فوق الناس ، قال : فتدعى الأمم بأوثانها و ما كانت تعبد ، الأول فالأول ، ثم يأتينا ربنا بعد ذلك فيقول : من تنتظرون ؟ فيقولون : ننتظر ربنا عز وجل ، فيقول : أنا ربكم ، فيقولون : حتى ننظر إليك ، فيتجلى لهم يضحك ... " . مسلم
. و للحديث شاهد من رواية أبي هريرة مرفوعا بلفظ : " إذا جمع الله الأولى و الأخرى يوم القيامة ، جاء الرب تبارك و تعالى إلى المؤمنين ، فوقف عليهم و المؤمنون على كوم ( فقالوا لعقبة : ما الكوم ؟ قال : مكان مرتفع ) فيقول : هل تعرفون ربكم ؟ فيقولون : إن عرفنا نفسه عرفناه ، ثم يقول لهم الثانية ، فيضحك في وجوههم ، فيخرون له سجدا " الصحيحة" 2 / 396 :

و اعلم أن هذا الحديث كغيره من أحاديث الصفات يجب إمراره على على ظاهره ، دون تعطيل أو تشبيه كما هو مذهب السلف ، و ليس مذهبهم التفويض كما يزعم الكوثري و أمثاله من المعطلة ، كما شرحه ابن تيمية في رسالته " التدمرية " و غيرها و التفويض بزعمهم إمرار النصوص بدون فهم ، مع الإيمان بألفاظها ! و لازم ذلك نسبة الجهل إلى السلف بأعز شيء لديهم و أقدسه عندهم و هو أسماء الله و صفاته . و من عرف هذا علم خطورة ما ينسبونه إليهم . و الله المستعان . و راجع لهذا مقدمتي لكتابي " مختصر العلو للذهبي " ، يسر الله طبعه .
بين يدى الساعة
758- وعن ابى هريرة رضى الله عنة ان الرسول صلى الله علية وسلم قال " بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل مؤمنا و يمسي كافرا أو يمسي مؤمنا و يصبح كافرا ، يبيع دينه بعرض من الدنيا " . الصحيحة" 2 / 398 :
2 – وقال " بادروا بالأعمال ستا : طلوع الشمس من مغربها و الدجال و الدخان و دابة الأرض و خويصة أحدكم و أمر العامة " . الصحيحة" 2 / 398 :
ذو السويقتين
772- عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " اتركوا الحبشة ما تركوكم ، فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة " . الصحيحة" 2 / 415
و الشطر الثاني منه له شاهد بلفظ . " يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة " . أخرجه الشيخان
808-وعن الساعة قال " بعثت في نسم الساعة " الصحيحة" 2 / 467 :
قوله : ( نسم الساعة ) . في " النهاية " : " هو من النسيم أول هبوب الريح الضعيفة ، أي : بعثت في أول أشراط الساعة و ضعف مجيئها . و قيل : هو جمع نسمة ، أي : بعثت في ذوي أرواح خلقهم الله تعالى قبل اقتراب الساعة كأنه قال : في آخر النشو من بني آدم " . قلت : فهو بمعنى الحديث الأخر " بعثت بين يدي الساعة " .
بين يدي الساعة
810- قال رسول الله صلى الله علي و سلم " تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا ، يبيع أقوام دينهم بعرض الدنيا " . الصحيحة" 2 / 469
يسأل العبد
929- سمع أبا سعيد الخدري يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله يسأل العبد يوم القيامة حتى ليقول : فما منعك إذا رأيت المنكر أن تنكره ، فإذا لقن الله عبدا حجته قال : أي رب ! وثقت بك و فرقت من الناس " . الصحيحة" 2 / 636 :
يوم القيامة
946- عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه و عن شبابه فيما أبلاه و ماله من أين اكتسبه و فيما أنفقه و ماذا عمل فيما علم " . الصحيحة" 2 / 666 :
أمتي
956- عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا مشت أمتي المطيطاء و خدمها أبناء الملوك أبناء فارس و الروم سلط شرارها على خيارها " . " الصحيحة" 2 / 679 ::
2- عن أبي بردة قال : " بينما أنا واقف في السوق في إمارة زياد ، إذ ضربت بإحدى يدي على الأخرى تعجبا ، فقال رجل من الأنصار - قد كانت لوالده صحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - : مما تعجب يا أبا بردة ؟ قلت : أعجب من قوم دينهم واحد و نبيهم واحد و دعوتهم واحدة و حجهم واحد و غزوهم واحد يستحل بعضهم قتل بعض ، قال : فلا تعجب ، فإني سمعت والدي أخبرني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " : أمتي أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا الفتن و الزلازل و القتل " . الصحيحة" 2 / 684 :
بين يدى الساعة
957-: عن أبي ثعلبة الخشني في حديث له بلفظ " يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر " . الصحيحة" 2 / 682 :
2 - وقال " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تدعى الأكلة إلى قصعتها ، فقال قائل : و من قلة نحن يومئذ ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير و لكنكم غثاء كغثاء السيل و لينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم و ليقذفن الله في قلوبكم الوهن ، فقال قائل :يا رسول الله و ما الوهن ؟ قال حب الدنيا و كراهية الموت " . الصحيحة" 2 / 684
بين يدى الساعة
963- عن جابر بن سمرة قال رسول الله صلى الله علية وسلم " لا يزال هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة " . الصحيحة" 2 / 688 : و قد صح الحديث من طريق أخرى بلفظ " لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش " . الصحيحة" 2 / 690 : .
2 – وقال " لا يزال أهل الغرب ظاهرين حتى تقوم الساعة " . الصحيحة" 2 / 690 :
الالبانى : . و اعلم أن المراد بأهل الغرب في هذا الحديث أهل الشام لأنهم يقعون في الجهة الغربية الشمالية بالنسبة للمدينة المنورة التي فيها نطق عليه الصلة و السلام بهذا الحديث الشريف ، ففيه بشارة عظيمة لمن كان فيها من أنصار السنة المتمسكين بها و الذابين عنها و الصابرين في سبيل الدعوة إليها . نسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم و أن يحشرنا في زمرتهم تحت لواء صاحبها محمد صلى الله عليه وسلم .
فتنة الأحلاس
974- سمع عبد الله بن عمر يقول : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودا نذكر الفتن ، فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة
الأحلاس ، فقال قائل : يا رسول الله و ما فتنة الأحلاس ؟ قال : " فتنة الأحلاس هي فتنة هرب و حرب ، ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني و ليس مني إنما وليي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة ، فإذا قيل : انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين : فسطاط إيمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا إيمان فيه ، إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد " . الصحيحة" 2 / 702 :
( كورك ) بفتح و كسر . ( ضلع ) بكسر ففتح ، و يسكن واحد الضلوع أو الأضلاع . قال الخطابي : " هو مثل و معناه الأمر الذي لا يثبت و لا يستقيم و ذلك أن الضلع لا يقوم بالورك . و بالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك و لا مستقل به " .
2- - وقال " إن السعيد لمن جنب الفتن و لمن ابتلي فصبر " . الصحيحة" 2 / 703 :
ومن رواية الليث بن سعد : " إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن و لمن ابتلي فصبر فواها " . صححة الالبانى
بادروا بالأعمال
979- عن زاذان عن عليم قال : " كنت مع عابس الغفاري على سطح ، فرأى قوما يتحملون من الطاعون ، فقال : ما لهؤلاء يتحملون من الطاعون ؟ ! يا طاعون خذني إليك ( مرتين ) ، فقال له ابن عم له ذو صحبة : لم تتمنى الموت و قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يتمنين أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ؟ فقال " بادروا بالأعمال خصالا ستا : إمرة السفهاء و كثرة الشرط و قطيعة الرحم و بيع الحكم و استخفافا بالدم و نشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون الرجل ليس بأفقههم و لا أعلمهم ما يقدمونه إلا ليغنيهم " . الصحيحة" 2 / 710 :
ردم يأجوج و مأجوج
978- عن زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فزعا محمرا وجهه يقول " : " لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج و مأجوج مثل هذه ، و حلق بإصبعه الإبهام و التي تليها ، فقلت : يا رسول الله : أنهلك و فينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث " . الصحيحة" 2 / 720 :
الرؤية
1018 - عن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رأيت غنما كثيرة سوداء ، دخلت فيها غنم كثيرة بيض ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العجم ، يشركونكم في دينكم و أنسابكم . قالوا : العجم يا رسول الله ؟ قال : لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم ، و أسعد بهم الناس " الصحيحة " 3 / 15 :
و للحديث شواهد يتقوى بها . و لفظه : " رأيت الليلة غنما سودا تتبعني ، ثم أردفتها غنم عفر ، فقال أبو بكر : تلك العرب اتبعتك ، ثم أردفتها الأعاجم ، فقال صلى الله عليه وسلم : كذلك عبرها الملك بسحر " .
بداية الخلق
1076- " " . عن عبد الله ابن عمرو بن العاص قال : رسول الله صلى الله علية وسلم إن الله خلق خلقه في ظلمة و ألقى عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النوراهتدى به و من أخطأه ضل : " قال عبد الله بن عمرو : فلذلك أقول : جف القلم بما هو كائن " . الصحيحة " 3 / 64 :
2 – وقال " إن الله خلق آدم على صورته و طوله ستون ذراعا " . الصحيحة " 3 / 64 :
الصور
1078- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن طرف صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان " . الصحيحة " 3 / 65 :
و للحديث شاهد من حديث أنس مرفوعا بلفظ : " كيف أنعم و صاحب الصور قد التقم القرن و حنى ظهره ينظر تجاه العرش كأن عينيه كوكبان دريان لم يطرف قط مخافة أن يؤمر قبل ذلك "
2 - " كيف أنعم و قد التقم صاحب القرن القرن و حنى جبهته و أصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ ، فينفخ ، قال المسلمون : فكيف نقول يا رسول الله ؟ قال : قولوا : حسبنا الله و نعم الوكيل توكلنا على الله ربنا ، - و ربما قال سفيان : على الله توكلنا - " . الصحيحة " 3 / 66 :
3 عن عبد الله بن عمرو ابن العاص قال : " جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما الصور ؟ قال : " – وقال " الصور قرن ينفخ فيه " . الصحيحة " 3 / 68 :
إلى يوم القيامة
1081- سمع ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله علية وسلم " من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي العين فليقرأ *( إذا الشمس كورت )* و *( إذا السماء انشقت )* و *( إذا السماء انفطرت )* " . الصحيحة " 3 / 70 :
حوضي
1082- " حوضي ما بين عدن إلى عمان ماؤه أشد بياضا من الثلج و أحلى من العسل و أكثرالناس ورودا عليه فقراء المهاجرين الشعث رءوسا ، الدنس ثيابا ، الذين لا ينكحون المتنعمات و لا تفتح لهم أبواب السدد ، الذين يعطون الحق الذي عليهم و لا يعطون الذي لهم " . الصحيحة " 3 / 70 :
بين يدى الساعة
1163- " سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقا حلقا ، إمامهم الدنيا فلا تجالسوهم ، فإنه ليس لله فيهم حاجة " الصحيحة " 3 / 151 :.
888888
888
88
يتبع ان شاء الله تعالى



lgow ughlhj hgshum lk hgsgsm gghgfhkn lld. hgsgsm hgshum


تابع وظائف اخرى https://www.egyptcorner.com/%E6%D9%C7%C6%DD-%CE%C7%E1%ED%C9-%C7%CD%CF%CB-%E6%D9%C7%C6%DD-%CE%C7%E1%ED%C9-%DD%EC-%E3%D5%D1-%E6%C7%E1%CE%E1%ED%CC/
سراج منير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للالبانى, مميز, السلسة, الساعة, علامات

المنتدى الاسلامى


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ملخص علامات الساعة من السلسة للالبانى
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكتب سي في مميز وظائف منتدى الدورات التدريبية 0 2013-10-19 03:22 PM
علامات السحر °o"o° الشيخ محمد البحيري محمد البحيري منتدى التخفيضات و العروض بمصر 0 2013-04-14 04:50 AM
وظائف بشركة تجارية تمتلك علامات تجارية وسلسلة محلات وظائف خالية وظائف خالية - احدث وظائف خالية فى مصر والخليج 0 2012-08-03 06:43 PM
للبيع شقق تمليك فيصل ميدان الساعة 135 م للاستلام الفورى جمعة علام منتدى اعلانات البيع 5 2011-10-26 05:39 AM
ملخص وظائف - 8 اكتوبر وظائف خالية وظائف خالية - احدث وظائف خالية فى مصر والخليج 0 2011-10-08 11:25 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:34 PM.


أقسام المنتدى

الأقــســـام الــعـــامــة | منتدى الحوار العام | المنتدى الاسلامى | منتدى البورصة | منتدى الرياضة | وظائف خالية - احدث وظائف خالية فى مصر والخليج | منتدى المنح | منتدى الدورات التدريبية | منتدى السيارات | ماتزوقينى ياماما.............للبنات فقط | الاخبار المنقولة | منتدى الجامعات المصرية | جامعة القاهرة | جامعة عين شمس | جامعة حلوان | جامعة الاسكندرية | تجارة القاهرة | كلية أداب جامعة القاهرة | حقوق القاهرة | أعلام القاهرة | سياسة و اقتصاد القاهرة | تربية القاهرة | علوم القاهرة | أثار القاهرة | زراعة القاهرة | هندسة القاهرة | طب القصر العينى | صيدلة القاهرة | طب أسنان القاهرة | تجارة عين شمس | تجارة انجليش عين شمس :) | أداب عين شمس | حقوق عين شمس | تربية عين شمس | السن عين شمس | هندسة عين شمس | علوم عين شمس | طب عين شمس | صيدلة عين شمس | Career Tips | منتـدى الاعلانات | منتدى اعلانات البيع | منتدى اعلانات الاشراء | منتدى الاليكترونيات | منتدى التخفيضات و العروض بمصر | وظائف IT -وظائف تكنولوجيا معلومات | منحة وزارة الاتصالات | كرسى الاعتراف *جديد* | مسابقة الاشهار الالكترونى | فيديوهات رياضية | اعلانات المنح المدعمة | منتدى الجامعات المصرية | Career Tips | منتدى الاعلانات | منتدى التخفيضات و العروض بمصر | منتدى الربح من المواقع | وظائف من المنزل | اخبار عاجلة | jobs | jobs |


 

Egyptcorner ركن التوظيف

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164

   New Style - Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
  

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2